القائمة الرئيسية

الصفحات

نبدأ معاً الدرس الأول -التمهيدي- في دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى الإبداعي، سوف نأخذ بيديك في هذه الدورة حول كيفية كتابة المحتوى لتبدا العمل الحر كمستقل ناجح. في نهاية هذه الدورة سوف يكون لديك المهارات اللازمة لإنتقاء موضوع المقال، وكيفية كتابة محتوى إبداعي متوافق مع معايير السيو.

دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى


تنويه... هذه الدورة للمستقلين الذين يودون كتابة محتوى على الإنترنت، ولكن لا نهدف من هذه الدورة تقديم مادة علمية تخدم أولئك الذين يرغبون في كتابة القصص، الشعر، أو المقالات الأدبية والصحفية، فأولئك يحتاجون مهارات خاصة ودراية عميقة بمفردات اللغة العربية.

 

كتابة المحتوى على الإنترنت

 

لا تحتاج كتابة المحتوى على الإنترنت مهارات خارقة، أو محترفي اللغة العربية من خريجي الكليات الادبية أو كليات تدريس اللغة العربية، ولكن! تحتاج فقط التمرس ومعرفة بعض الأساسيات المهمة للكتابة، وكيفية تصدر محركات البحث. الهدف الأول من كتابة المحتوى على الإنترنت هو أن يرى الناس مقالاتك في محركات البحث، لذلك! هذا ما يجب أن تتعلمه.

سنوضح في دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى على الإنترنت، كيف تبدأ من الصفر، من بداية اختيار المحتوى -فكرة المقال- مروراً بكيفية إختيار عنوان مقال متناسب مع معايير السيو، إلى كيفية كتابة المحتوى نفسه -محتوى المقال- ثم كتابة الخاتمة في النهاية.

تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لأرشفة المقالات أو المحتوى على صفحات الويب، هناك آلاف المقالات التي تكتب وتقرأ بشكل يومي، هناك أيضاً آلاف المقالات التي تلقي بها محركات البحث في سلة القمامة، ومقالات أخرى تتصدر محركات البحث وتدر لأصحابها ذهباً. فمال الذي يحدث، ولماذا يتصدر هذا ويتأخر ذاك؟ تابعنا لتعرف تلك الأسرار بشيئ من التفصيل ...

انت في موري تك، وأنت تتصفح الآن "دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى" لا تنسى الإشتراك في بريدنا الإلكتروني بأسفل المدونة ليصلك جديدنا، وإذا كان لديك أي استفسار يرجى ترك ذلك بالتعليقات، أو مراسلتنا عبر "صفحة اتصل بنا" وسنرد عليك في أقرب وقت ممكن.

في موري تك تهتم بكتابة المحتوى والسيو، إلى جانب زيادة الوعي حول مميزات وتخصصات العمل الحر على شبكة الإنترنت، يمكنك الاطلاع على المقال التمهيدي لـ موري تك، فهناك ستجد ضالتك حول مانقدمه من خدمات مجانية، كما يمكنك الإطلاع على فهرس المدونة لمعرفة جميع ما تم نشره.

 

 دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى

 

 قمنا بتقسيم هذه الدورة إلى عدة دروس، لا ينبغي أبداً أن تترك أحد دروس هذه الدورة وتنتقل إلى الدرس التالي، إلا إذا كنت تعرف ما تفعله ولديك من المهارات ما يكفي للكتابة بشكل جيد، ولكن ياصديقة! لا تتعجل جمع الثمار، فرب معلومةٍ لم تكن تعلمها تضيف إلى معلوماتك 😉 ما يجعل منك كاتباً متمرساً.

 الادوات المطلوبة في دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى

 

في الحقيقة، هناك الكثير من الأدوات التي يمكن ان تساعدك في كتابة محتوى إبداعي متوافق مع معايير السيو، في دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى المجانية هذه نوضح لك أهم الادوات والتي تشمل:

  • مدقق لغوي، يعمل المدقق اللغوي على اكتشاف الأخطاء الإملائية في المحتوى، ويضع تحتها علامة تشير إلى وجود خطأ في النص، يتوفر في كل من مايكرووسوفت وورد، ومستندات جوجل مدقق لغوي عربي يعمل بشكل رائع، كما توجد العديد من الإضافات التي يمكنك تركيبها على المتصفح ليدقق أي نص تقوم بكتابته.

  • عداد الكلمات، أصبحت العديد من المنصات مثل "منصة الووردبريس" توفر هذه الميزة بشكل كامل، تكمن ميزة عداد الكلمات ان تعرف بالضبط عدد الكلمات التي قمت بكتابها في المقال إلى الآن، هذا مهم أيضاً للسيو، كما انه مهم إذا كنت كنت تعمل ككاتب محتوى لأحد المواقع، حيث يتم حسابك بعدد الكلمات. توفر العديد من المواقع هذه الخدمة بشكل مجاني، أكتب في محرك البحث جوجل "عداد الكلمات" وستجد عشرات النتائج.

  • أداة تحليل واختبار السيو، في الحقيقة لا أعرف ادوات مجانية أفضل من الأدوات المتاحة على الووردبريس، وهما أداتين أستخدمهما شخصياً أداة "اليوست سيو yoast seo" وأدة "الرانك ماث rank math" هذه الأدوات ستعلمك بالتدريج الحفاظ على المحتوى جيد ومتوافق مع السيو.

  • سيرفر محلي، ربما تعد هذه الفكرة غريبة نوعاً ما، ولكنها مطلوبة جداً، أنت تحتاج إلى الووردبريس فهو المنصة الأفضل في كتابة المحتوى، كل ما عليك فعله هو تنصيب سيرفر محلى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم تنصيب الووردبريس عليه، بعد ذلك استخدم أداة "اليوست سيو yoast seo" أو أداة "الرانك ماث rank math" مجاناً .

  • تحليل الموضوع، هناك العديد من الادوات المجانية لتحليل موضوعك لتعرف اهم الكلمات التي يجب أن يتضمنها المقال، منها اقتراحات بحصث جوجل، وموقع www.keywordtool.io والعديد من الادوات المجانية الأخرى.

تعد هذه الأدوات بمثابة الأدوات المهمة والمطلوبة في دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى للمبتئين، بالطبع هناك أدوات احترافية مدفوعة،  وأدوات أخرى مجانية ممتازة لتحليل المحتوى. لا تقلق سيتم توضيح ذلك بشيء من التفصيل عندما يحين موعده.

دروس دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى

 
 
إليك قائمة بدروس دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى محدثة أولاً بأولـ يتم إضافة جميع ما يخص هذه الدورة ضمن هذه المقالة، تشمل دروس الدورة:
 
  1. الدرس الاول: دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى
  2. الدرس الثاني: كتابة مقال متوافق مع السيو
  3. الدرس الثالث: كيف تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك
 

خلاصة القول

 

نهدف من دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى هذه إلى نشر ما تعلمناه على مدى سنوات من العمل الحر على شبكة الإنترنت، لذلك نرجو ان تدعوا لنا بظهر الغيب، ونرجو من الله أن لا يجعلنا ممن يكتمون العلم. احرص على زيارة هذه الصفحة من وقت لآخر فجميع ما يتم إضافته من دروس سيتم إضافةى رابط له ضمن هذه الصفحة، لا تنسى تجهيز أدوات الدورة. يمكنك البحث عنها في موري تك لتجد العديد من الأدوات اللازمة لكتاب المحتوى.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات