القائمة الرئيسية

الصفحات

كتابة مقال متوافق مع السيو - دورة تعلم التدوين | الدرس الثاني

 هذا هو الدرس الثاني في دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى الإبداعي، قبل بدء كتابة أي محتوى أنت بحاجة إلى تعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو ومحركات البحث. في البداية ستشعر ببعض الصعوبة والغرابة!، إلا أن التدوين وكتابة المحتوى لا يتعدى كونه هواية تحتاج ان يكون صاحبها ملم بشروطها وقواعدها ليتمكن من إخراج مقال جذاب للقاريء، صديق لمحركات البحث. في هذا الدرس سنتعلم كيفية تقسيم بنية المقال واختيار المحتوى المناسب.

 

كتابة مقال متوافق مع السيو - دورة تعلم التدوين | الدرس الثاني

 

 

ما هو السيو SEO وما اهميته في ترتيب المواقع؟

 

كلمة السيو SEO عبارة عن ثلاثة احرف مكونة لجملة Search Engine Optimization والتي تعني تهيئة المواقع لمحكات البحث، أو التوافق مع محركات البحث.  من امثلة محركات البحث محرك البحث جوجل Google ومحرك البحث بينج Bing، من الجدير بالذكر ان هناك مئات محركات البحث الأخرى ولكن جوجل وبينج أو ياهو سابقاً هما الأشهر والأكثر انتشاراً.


عندما يبحث الاشخاص عن كلمة معينة في محركات البحث، فإن هناك اولوية لظهور بعض المواقع بحسب الترتيب فهناك ما يطهر في النتيجة الاولى وهناك ما يظهر في النتيجة الثانية أو الثالثة، وهناك ما يظهر في الصفحة الثانية وربما حتى العاشرة، فكيف يتم قياس ذلك، وهل محركات البحث تقوم بترتيب المواقع بشكل عشوائي؟

 

يعد هذا المقال مهماً لجميع متابعين موري تك من أصحاب المواقع وكتاب المحتوي الذين يعملون كمستقلين فريلانسر على مواقع العمل الحر، أو اللذين يعملون في التسويق أو اشهار المواقع الإلكترونية وتهيئتها لمحركات البحث.


كيف يتم ترتيب المواقع في محركات البحث؟

 

على سبيل المثال، عندما تكتب في محرك البحث جوجل "موري تك" لماذا يظهر موقعي ضمن النتائج الأولى، بالطبع هناك خوارزميات معقدة تعمل في الخلفية لإظهار النتيجة بهذا الشكل، ولكن تلك الخوارزميات ليست بهذه الصعوبة، وإليك ما يحدث:

 

  1. تبحث محركات البحث في اسماء المواقع وعناوين المقالات فإن وجدت الكلمة "موري تك" تعطي لها أولية.
  2. تبحث محركات البحث في وصف الموقع فإن وجدت كلمة "موري تك" ضمن الوصف تزيد اولوية الموقع في الظهور.
  3. تبحث محركات البحث في الكلمات المفتاحية للموقع Meta Tags فإن وجدت كلمة "موري تك" تزيد فرصة ظهور الموقع في النتيجة الأولى.
  4. تبحث محركات البحث في محتوى الموقع والمقالات والتعليقات، والصفحات المرتبطة والمواقع التي تضع رابطاً يشير إلى كلمة "موري تك" في نفس الموقع فيصبح أولوية أولى.

 

هذا السيناريو يحدث في لحظات، بالطبع هناك أشياء أخرى تؤخذ بعين الإعتبار غير المحتوى، خاصةً عندما تكون الكلمة التي تبحث عنها عليها منافسة عالية Competition Level مثل:

 

  • عمر الدومين.
  • الدومين أثورتي والبيج اثورتي.
  • المواقع التي تشير إلى موقعك Back Links.
  • معدل الإرتداد Bounce Rate (معدل بقاء الزائر في موقعك).

 

لا تشغل بالك بهذه المصطلحات الآن، من خلال دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى سنبحر في جميع ما يخص كنابة مقالات عالية الجودة متوافقة مع معايير السيو، وغيرها من المعايير والشروط الهامة لتصدر محركات البحث. ما يجب أن تعلمه هو أنه كلما كان موقعك مهيأ جيداً لمحركات البحث كلما ظهر موقعك في الصفحة الأولى وبالتالي تحصل على عدد زيارات أكبر.

 

 لذلك فإن موقعك كلما كان متخصصاً أكثر كلما نال على ترتيب جيد في محركات البحث، فالتخصص أو النيتش الضيق يعطي مصداقية كبيرة لمحركات البحث وللزائر أيضاً، بحيث يقل معدل الإرتداد كون الزائر سينتقل من مقال إلى آخر لأن جميع مقالات موقعك تتناول بشكل أو بآخر ما يبحث عنه. أضف إلى ذلك أن الكلمات الرئيسية للتخصص "النيتش" ستكون موجودة في اسم الموقع، الميتا تاج، عناويين المقالات والمحتوى فتكون فرصتك أقوى كما وضحنا في السطور السابقة.

 

كتابة مقال متوافق مع السيو


حتى تتمكن من كتابة مقال متوافق مع السيو فإن هناك بعض الأساسيات التي لا يمكنك تجاهلها أبداً عند كتابتك للمقالات، وإليك أهم شروط تهيئة السيو عند كتابة المقالات:


  1. ان تحتار كلمة مفتاحية قوية وذات معدل بحث جيد ومنافسة قليلة (ستفهم ذلك قريباً).
  2. أن تكتب محتوى حصري 100% بدون نسخ أو إعادة صياغة.
  3. أن يكون المحتوى او المقال ضمن تخصص موقعك.
  4. أن تضع روابط داخلية تشير إلى مقالات أخرى في موقعك.
  5. أن تضع على الأقل رابط واحد خارجي (ليس بالضرورة).
  6. أن يحتوي رابط المقال على الكلمة المفتاحية.
  7. ان يحتوي عنوان المقال على الكلمة المفتاحي.
  8. أن تحتوي الفقرة الأولى على الكلمة المفتاحية.
  9. أن يحتوي موقعك على عناويين رئيسية وفرعية H2 و H3 و H4 (تجنب H1 لأنها محجوزة لعنوان المقال).
  10. أن تحتوي بعض العناويين الفرعية على الكلمة المفتاحية.
  11. أن تكرر الكلمة المفتاحية ومرادفاتها بحكة داخل المحتوى.
  12. لا تزيد الفقرات عن 3 سطور وان تحتوي على جمل مفصولة بنقطة او فاصلة او علامة ترقيم ...إلخ.
  13. أن يحتوي المقال على صورة واحدة على الاقل.

 

بنية المقال المتوافق مع السيو

 

عند كتابة مقال متوافق مع السيو احرص على أن يتم تقسيم المقال بالشكل التالي:

 

  1. عنوان المقال، يتكون عنوان المقال من 5 إلى 7 كلمات ويحتوي على الكلمة المفتاحية.
  2. مقدمة قصيرة، بجب أن يحتوي المقال على مقدمة قصيرة، من فقرة واحدة لا تتعدي الثلاثة أسطر، مع الحرص على وجود الكلمة المفتاحية في السطر الاول وأن تلخص محتوى المقال في هذه المقدمة او تشجع القارئ على الإستمرار في القراءة.
  3. عناويين فرعية، يتم تقسيم المقال إلى عدة نقاط  أو عناويين فرعية H2  وH3 وH4 وH5 و H6 بحيث يستوعب القاريء الدرس جيداً.
  4. جمل وفقرات، يجب ان يقسم المقال إلى جمل وفقرات، كل فقرة لا تزيد عن 3 سطور وتعطي قيمة جديدة، مع تقسيم كل فقرة إلى جمل مفصولة بالنقطة. يفصل الفقرات عن بعضها سطر فارغ.
  5. صور حصرية، احرص على أن يحتوي مقالك على صورة واحدة على الأقل، مع ضرورة ان تكون الصورة بدون حقوق ملكية، وتحتوي على Alt به الكلمة المفتاحية للمقال. كما يفضل أن تضع شعار موقعك على الصورة.
  6. روابط داخلية وخارجية، لا تجعل مقالك منعزلاً عن باقي الموقع. احرص على وضع روابط نصية تشير إلى مقالات أخرى ذات صلة داخل موقعك. الروابط الخارجية لمواقع شبيهة بموقعك تعطي أيضاً ثقة في موقعك عند محركات البحث.

 

عتد إضافة محتوى مرئي مثل الصور أو الإنفوجرافيك والصور المتحركة ومقاطع الفيديو إلى مقالتك، فإن ذلك يعطيك فرصة جيدة بتصدر محركات البحث. تحتوي جميع محركات البحث على بحث بالصور وبحث بالفيديو. كما ان المحتوى المرئي يقلل معدل الإرتداد كونه يجبر الزائر على البقاء لأكبر وقت ممكن داخل صفحات موقعك.

 

 هناك مقولة شهيرة تقول أن "المحتوى هو الملك Content is King" مما يعني أن أهم شيء في الموقع هو المحتوي الحصري الذي يقدم قيمة للزائر، بدون محتوى ليس لديك زوار، وموقعك ليس له قيمة ولن تعترف به محركات البحث كموقع له موضعه وقيمته ضمن المواقع الأخرى.


خلاصة القول


حتى تتمكن من كتابة مقال متوافق مع السيو يجب ان يحنوي مقالك على مقال حصري 100% بدون نسخ او إعادة صياغة، مقال بطول 5 إلى 7 كلمات، مقدمة وخاتمة، فقرات لا تتعدى 3 سطور، صورة واحدة على الأقل تحتوى على خاصية Alt بالإضافة إلى تقسيم المقال إلى عناويين فرعية ليتمكن القارئ من فهمه بشك صحيح، وقرائته حتى النهاية بدون ملل.


الدرس التالي: كيف تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك - الدرس الثالث | دورة تعلم التدوين

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات