القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك - الدرس الثالث | دورة تعلم التدوين

غالباً ما يترك إصحاب المواقع مواقعهم مهجورة، كونهم لا يعرفون فيما يكتبون. جميع المواقع الناجة ومدربين السيو بتعدد لغاتهم يؤمنون بان "المحتوى هو الملك" وإن لم يكن لك هدف من موقعك بشكل عام ومقالتك بشكل خاص، فلن تكتب شيئاً ولن تقدم جديداً وسرعان ما تنسى أو تتناسى موقعك ويذهب تحت الأنقاض، لمنع حدوث ذلك سنوضح في هذا المقال بشيء من التفصيل، كيف تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك متناسب مع تخصص موقعك؟

 

كيف تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك دورة التدوين وكتابة المحتوى الدرس الثالث

 

السلام عليكم، انتم في موري تك، نقدم في هذه الصفحة الدرس الثالث من دورة تعلم التدوين وكنابة المحتوى تحت عنوان "كيف تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك" فمرحباً بكم أيها الرائعون.

 

مراجعة ما سبق

 

بدأنا معاً دورة تعلم التدوين وكنابة المحتوى ووضحنا الادوات والمهارات اللازمة لتصبح كاتب محتوى احترافي، وأشرنا إلى اهمية كتاب  المحتوى في مواقع العمل الحر، وكيف يمكنهم الحصول على دخل إضافي من خلال كتابة وإعداد المقالات على مواقع العمل الحر أمثال خمسات ومستقل، وغيرهم.

من خلال الدرس الثاني في دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى: كتابة مقال متوافق مع السيو وضحنا كيف يتم ترتيب المواقع في جوجل ومحركات البحث الأخرى، بالإضافى إلى توضيح بنية المقال ومما يتكون وكيفية تقسيمه، فقد أشرنا إلى أن أي مقال ناجح ويمكن وصفه بأنه متوافق مع السيو يتكون من:

 

  1. كلمة مفتاحية يتم اختيارها بعناية وتوزع في المقال بحكمة.
  2. عنوان جذاب يحتوي على الكلمة المفتاحية.
  3. مقدمة من 3 سطور تحتوي على الكلمة المفتاحية في السطر الاول وتصف باختصار المقال وتشجع القاريء على الإستمرار.
  4. عناويين فرعية H2 وH3 و H4  ...إلخ على ان يحتوي البعض منهم على الكلمة المفتاحية.
  5. فقرات كل فقرة تتكون من جمل تفصلها النقطة (.)، لا تزيد الفقرة عن 3 سطور ويفصلها سطر فارغ بين الفقرة أو النص الذي يليها.
  6. خاتمة تلخص المقال لإعادة تذكير القاريء بالنقاط التي مر عليها.

 

 كيف تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك

 

يمكن القول أن عنوان المقال هو تلخيص لنص من عدة صفحات في جملة واحدة قصيرة (من 5 إلى 7 كلمات)، وهو ما يظهر للقاريء في محركات البحث عندما يبحث عن شيء ما، لذلك بجب التاني في اختيار عنوان مقال جيد وجذاب لكل من القاريء ومحركات البحث، فهذا ما يشجع القاريء على النقر على مقالك وزيارة موقعك.

 

شروط كتابة عنوان مقال جذاب ومتوافق مع السيو وصديق لمحركات البحث


لحسن الحظ ، توصلنا إلى صيغة بسيطة لكتابة العناوين الجذابة وعناوين المدونات التي يمكنك الرجوع إليها من الآن فصاعدًا. لذلك دعونا نتعمق في الأمر، هناك بعض الشروط التي إن اتبعتها فإن عنوان مقالك يكون متوافق مع السيو، وهي:

 

  • طول عنوان المقال، احرص على ان يكون عنوان مقالك بين 5 إلى 7 كلمات متوسطة، بخصص محركات البحث 50 بيكسل لطول العنوان فغن كان العنوان طويل جداً فإن جزء منه لا يظهر وبالتالي لن يراه القارئ كاملاً، كما أنك تريد أن يظهر اسم موقعك بجانب عنوان المقال في محركات البحث لتحسين الأرشفة. ركز على إبقاء العنوان أقل من 70 حرفًا حتى لا يتم اقتطاعه في نتائج محرك البحث.

  • المقال يحتوي على الكلمة المفتاحية، حاول أن تجد كلمة عليها معدل بحث مرتفع ومنافسة قليلة، هناك العديد من المواقع المجانية التي تتيح لك ذلك، كذلك يمكنك الإعتماد على اقتراحات جوجل كما سنوضح بعد قليل.

  • رابط المقال يحتوي على العنوان (الكلمة المفتاحية)، إذا كانت الكلمة المفتاحية موجودة في رابط المقال وعنوان المقال وموزعة بشكل جيد في المقال فإن محركات البحث ستفهم امك تتحدث عن هذا الموضوع بعينة وسيتم تصنيف وترتيب المفال بناءاً على تلك الكلمة.

  • يحتوي العنوان على أرقام أو علامات استفهام أو كلمات جذابة، مثل كيف، لماذا، 5 شروط لـ، تعلم 5 ...، مجاناً، لفترة محدودة، حصرياً ...إلخ هذه الكلمات التشجيعية تشجع القاريء في الذهاب إلى موقعك.

  • عنوان المقال في المقدمة، عادةً ما تضع جوجل مقدمة المقال (اول فقرة) في وصف المقال وهي الكلمات التي تظهر تحت عنوان المقال في بحث جوجل، وهذا يرفع مقالك ويحسن ترتيبه.
     
  • توافق عنوان المقال مع محتوى الصفحة، تأكد من توافق علامة العنوان ومحتوى الصفحة، فلا تكتب عنواناً ومحتوى الصفحة يتحدث عن شيء آخر فذلك من شأنه أن يجعل الزوار يخرجون بسرعة من موقعك ويسجلون معدل ارتداد مرتفع.

 

كيف تكتب مقال يبحث عنه الناس بكثرة

 

هذا هو بالضبط المطلوب، أن تكتب ما يبحث عنه الناس، إذا أردت ان تحصل على الكثير من الزوار لموقعك فيجب أن تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك وكذلك يبحث عنه الناس بكثرة، كيف يمكنك أن تفعل ذلك. على سبيل المثال، موقعي يتحدث عن التدوين وقد اخترت هذا النيتش (التخصص) فمن أين يمكنني ان اجلب الكثير من المقالات وعنوان المقالات التي يبحث عنها الناس، وكيف أعرف أصلاً ما يبحث الناس عنه إليك بعض الخيارات التي تمكنك من معرفة ذلك: 

 

اقتراحات بحث جوجل

 

  1. اذهب إلى محرك بحث جوجل وأكتب كلمة "التدوين".
  2. انزل إلى نهاية الصفحة لترى نتائج مشابهة للصورة التالية:

 

كيف تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك

 

لاحظ الصورة، هناك 8 نتائج وهي:

 

  •  سلبيات التدوين.
  • أهمية التدوين.
  • فوائد التدوين.
  • تعريف التدوين.
  • التدوين عند العرب.
  • ما هو التدوين.
  • مقدمة التدوين.
  • التدوين الإلكتروني.

 

هذه النتائج الثمانية تسمى اقتراحات البحث، وما هي في الواقع إلا أكثر الكلمات بحثا في مجال التدوين وكتابة المحتوى، وعند النقر على أي منها يعطيك غقتراحات جديدة في نفس المجال او النيتش الخاص بموقعك، وهذا من وجهة نظري يعد بمثابة كنز حقيقي للمدونين وكتاب المحتوى. يمكنك الآن أم تعتبر كل نتيجة من هذه النتائج الثمانية بمثابة كلمة مفتاحية تكتب عنها مقالاً منفرداً.

 

 موقع كيورد توول keywordtool

 

وهو موقع مجاني متخصص في البحث عن الكلمات المفتاحية، أو الكلمات الأكثر بحثاً، كما يتيح لك الموقع معرفة عدد البحث الشهري وقوة المنافسة على الكلمة المفتاحية ولكن ذلك يتطلب اشتراك شهري، وإليك كيفية الحصول على عنوان مقال ذو معدل بحث مرتفع من هذه الموقع:

 

  1. اذهب إلى موقع كيورد تول keywordtool من هنا.
  2. أكتب في البحث الكلمة التي تريد البحث عنها، على سبيل المثال "التدوين".
  3. اختار اللغة التي تبحث عنها ثم انقر على بحث (العدسة المجاورة لشريط البحث).
  4.  لاحظ الصورة التالية وقد ظهرت 197 نتيجة:

 

 

كيف تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك

بعد ثواني معدودة من البحث ستلاحظ مئات النتائج التي يمكنك اعتبار كل نتيجة منها بمثابة كلمة مفتاحية لمقال جديد، وهو من وجهة نظري كنز آخر أهديه إلى متابعينا على موقع موري تك، وبالطبع يمكنك توليد مئات الكلمات الأخرى الأكثر تخصصاً في كل كل كلمة من الكلمات التي تظهر أمامك.

 

 خلاصة القول

 

إن أول ما يجب أن تتعلمه في كتابة المحتوى هو ان تعرف كيف تختار عنوان ومحتوى جذاب لمقالك بحيث تستطيع منافسة المواقع الأخرى وتحظى بترتيب جيد في نتائج محركات البحث، احرص على ان لا يزيد طول عنوان مقالك عن 70 حرف وان يحتوي على كلمات تشجيعية، كما يجب ان يعبر عنوان المقال عن المحتوى الموجود بالصفحة، تساعدك نتائج بحث جوجل والعديد من الأدوات المجانية الأخرى على اختيار كلمات مفتاحية ذات معدل بحث مرتفع مثل موقع كييورد توول.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات