القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية كسب المال من التدوين وكتابة المحتوى

الكثيريين يبحثون عن الطرق الصحيحة أو المثالية لـ كسب المال من التدوين، بل إن الكثيرين سألوا هذه السؤال عبر مواقعنا وصحاتنا على السوشيال ميديا. إذا كانت لديك موهبة الكتابة وتمنلك موقع أو تخطط لإمتلاك موقع. وترغب في البدء بكسب المال فإن هذه المقالة توضح بشكل من التفصل أفضل الطرق لتحقيق  الثراء من الإنترنت.

كيفية كسب المال من التدوين وكتابة المحتوى How To Make Money Blogging

 

ماذ نقدم في هذه المقالة:

  • هل يمكنك كسب المال من التدوين وكتابة المحتوى؟
  • ما هي الطرق المختلفة لكسب المال من التدوين؟
  • ما هي المبالغ التي يمكن تحقيقها من كتابة المحتوى؟
  • هل يمكنني التحدث عن حياتي وكسب المال؟
  • ما الذي يجب أن أدون حوله لكسب المال؟
إذا كنت تسأل أيًا من الأسئلة أعلاه ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. في هذا الدليل الضخم لكسب المال من التدوين، ستتعلم جميع الجوانب التي ستساعدك على البدء. 
 
تستند هذه الأساليب إلى 11 عامًا من الخبرة المهنية في التدوين وكتابة المحتوى. لقد شاركت أيضًا العديد من مصادر دخلى على الإنترنت للعديد من المنصات، لقد كان الأمر مجرد خيال في ذلك الوقت، أما الآن فلا أحد لديعه شك فإمكانية تحقيق المزيد من المال عبر الإنترنت.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك هنا في موري تك ، فإنني أوصيك بقراءة التدوينة الأولى لنا لمعرفة ما الذي نقدمه من محتوى، كما يمكنك التواصل معنا والإنضمام إلينا في أي وقت عبر صفحة الإتصال بنا.

قبل بضع سنوات، كان التدوين مجرد هواية أخرى يمارسها بعض الأشخاص بالإضافة إلى العمل في وظائف بدوام كامل. اليوم ، لا يزال الكثير من المدونيين يعملون بهذه الطريقة -مجرد هواية- ويكتبون لمواقع بشكل مجاني، لكن الكثير قد تغير.

في عام 2020، أصبح التدوين مهنة مربحة عبر الإنترنت وبدأ الناس عمومًا في إنشاء مدونات ومواقع للانضمام إلى هذه المهنة النبيلة. كما أن العديد من المواقع توظف عشرات الكتاب لديهم، وأنا واحد ممن وظفوا 5 كتاب في فترة ما لأحد المواقع والذي بعته بعد ذلك بسعر ممتاز.

قبل أن نتعلم الطرق المختلفة لكسب المال من التدوين، دعونا نرى الإمكانات، حيث نوضح:

  • ما هي الطرق التي يجني بها المدونون المال، نذكر منها:


    1. شبكات الإعلانات مثل أدسنس: (للمبتدئين). 
    2. التسويق بالعمولة: (الطريقة الأكثر ربحية). 
    3. بيع كتبك الإلكترونية ومحتواك أو مقالاتك. 
    4. الإعلانات الأصلية بشكل مباشر بدون وسيط. 
    5. إطلاق دورة مدفوعة الأجر على الإنترنت. 
    6. المراجعات الممولة (مثل مراجعة الهواتف والمنتجات الأخرى).  
    7. الخدمات مثل الكتابة للآخرين أو تحسين مواقغهم.

أسئلة وأجوبة حول كيفية كسب المال من المدونات 

 إليك أهم الأسئلة التي قد تحتاج إجابات عليها حول كيفية كسب المال من التدوين وكتابة المحتوى؟

س: كم من المال يمكنك كسب المال من المدونات؟

ج: تمامًا مثل أي مهنة (دكتور ، محام ، استشارات مالية) ، هناك مستويات مختلفة من التدوينـ بشكل عام يمكنك تحقيق ما بين 1000 إلى 2 مليون دولار سنويًا (أنا شخصياً أحقق من 700 إلى 1000 دولار في الشهر).
 
يعتمد مقدار الأموال التي يمكنك تحقيقها فقط على بعض العوامل مثل:

  • النيتش Niche الذي تعمل عليه وهل هو ناجح؟ 
  • كم من الوقت تخصصه للتعلم وتطويير مهاراتك؟ 
  • كم عدد الزوار الذين يأتون إلى مدونتك؟ 
  • ما هي تقنيات التسويق الإلكتروني التي تنفذها؟

هناك العديد من العوامل الأخرى مثل قدرتك على الكتابة بشكل يومي واختيار عناويين جذابة ومحتوى مفيد للقاريء، والدافع الشخصي والأهداف الأخرى التي تساهم أيضًا كثيرًا. ومع ذلك ، يمكن أن تساعدك مهاراتك المتخصصة ومهاراتك في التسويق الإلكتروني على التحرك بسرعة كبيرة في مجال التدوين.
 

 س: ما الذي يجب أن أدون حوله لكسب المال؟

 
ج:  بكل بساطةاهتماماتك: الأشياء التي تكون متحمس لها بالفعل أو لديك اهتمام بها ستنجح فيها. ليس بالضرورة أن يكون هذا الشيء شيئًا تتعلمه في دراستك أو في وظيفتك، ولكن يمكن أن يكون بسيطًا مثل شيء ما لأصدقائك وعائلتك و يتصل بك الآخرون لأخذ رأيك كوك خبيراً به.
 
على سبيل المثال، سيارات، طعام، تمويل، سفر، صحة، بمجة...إلخ، خذ قلمًا وورقة، واكتب قائمة بها. الآن ، قم بإدراج كل موضوع تعتقد أن لديك اهتمامًا به ويمكنك التدوين عنه.
 
 

كيفية كسب المال من التدوين

لقد ولت الأيام التي كنا فيها نحن المدونين نعتمد فقط على AdSense لكسب المال من المدونات. الآن لدينا العديد من شبكات الإعلانات وطرق عديدة أخرى لتحقيق الدخل، والتي تمكننا من زيادة الدخل المحتمل من مواقعنا إلى حد كبير.

إذا كنت تستخدم هذه الأساليب التقليدية لكسب المال من مدونتك، فقد حان الوقت لمراجعة خطة أعمال التدوين الخاصة بك. قم بإجراء بعض التعديلات الجديدة وتغيير التصميم وتحسين الجوانب التسويقية لمدونتك لنجاح الخطة.
 
هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لاستثمار مدونتك. اعتمادًا على مستوى التدوين ونوع المدونة ، يمكنك اختيار الطريقة التي تتناسب مع أسلوبك. تحقق من نهاية هذه المقالة من مهرفة أهم الطرق لـ كسب المال من التدوين وكتابة المحتوى على موقعك أو مدونتك.

 
إليك أهم الطرق لكسب المال أو تحقبق الربح من موقعك:

أولاً: الشبكات الإعلانية


من أمثلتها:
  • جوجل أدسنس AdSense.
  • ميديا نت media.net

 يجب أن يكون لديك مدونة جيدة للحصول على الموافقة من شبكات الإعلانات هذه. والذين يعرضون الإعلانات تلقائيًا بناءً على سياق مقالتك وأيضًا بناءً على اهتمام المستخدم. تستخدم معظم المدونات الجديدة هذه الأساليب لتحقيق الدخل لأنها توفر دخلًا متكررًا. نظرًا لأن الإعلانات المعروضة ذات جودة عالية، فإنها لا تؤثر في تجربة المستخدم.

إذا كانت مدونتك تحتوي على أقل من 300 مشاهدة / يوم ، فهناك شبكات إعلانية أخرى. ومع ذلك ، يجب أن يكون هدفك هو الحصول على موافقة AdSense أو Media.net في أقرب وقت ممكن.

ثانياً: التسوق بالعمولة (الأفيليت)

 يعد التسويق بالعمولة من أهم وأفضل طرق الربح من التدوين وكتابة المحتوى، بل يعد الأفضل والأكثر ربحية مقارنةً بالطرق الأخرى ويستخدمه العديد من المواقع.

الطريقة باختصار أنك تعرض منتجات لشركات معروفة مثل أمازون على موقعك، وتحصل على نسبة تتراوح من 5 إلى 30% على كل عملية شراء تتم عن طريقك. فلنفرض أنك موقع يتحدث عن الموضة والجمال فإنك ستعرض منتجات من نفس النيتش مثل منتجات العناية بالبشرة والجسم والشعر.

ثالثا: بيع الكتب أو المقالات (منتجاتك)

أنت مدون، أليس كذلك، يمكنك عمل كتب احترافية كونك خبير في مجال ما، ومن ثم بيع هذا الكتاب بسعر جيد. أوز يمكنك عمل دورات على فيمو مثلاً وبيعها بأسعار ممتازة.

كل ما عليك فعله هو اختيار موضوع، وتجميع كتاب إلكتروني حول هذا الموضوع، وعرضه للبيع على مدونتك أو على أمازون. بمجرد أن تعتاد على هذه العملية ، يمكنك كسب مبلغ مناسب من المال عن طريق بيع الكتب الإلكترونية عبر الإنترنت.

علاوة على ذلك، فإن امتلاك منتجك الخاص ولبعه هو أفضل شيء يمكنك القيام به لتوليد دخل سلبي (دخل مستمر بدون عمل).

 رابعاً: اطلاق دورة مدفوعة

  • هل يمكنك تحويل كتابك المدرسي إلى فيديو؟
  • هل يمكنك شرح طريقة استخدام أحد البرامج أو الأدوات مثل برامج الجرافيك أو البرمجة؟
  • هل يمكنك إنشاء دورة فيديو مدتها 1-2 ساعة؟


إذا كانت إجابتك نعم ، فهذه الطريقة تناسبك بالتأكيد. بفضل التكنولوجيا ، أصبح الآن إطلاق دورة تدريبية عبر الإنترنت أمرًا سهلاً لأي شخص، وإذا كنت تقدم الدورة التدريبية الفريدة، فإن فرصك في الوصول إلى مليون دولار هو هدف سهل حقاً، كما أن الووردبريس تسهل هذه الأمور بشكل خرافي بحيث تبيع الدورات وتطلقها كمقالات ودروس وواجبات أيضاً.

 خامساً: المراجعات المدفوعة

إذا كان موقعك لديه معدل جيد من الزيارات، فهناك مئات الشركات التي يمكنك الإشتراك بها وعمل مراجعات لمنتجاتهم او حتى علاماتهم التجارية.

على سبيل المثال أطلقت شركة سامسونج هاتف جديد، يمكنك هنا عمل مراجعات للهاتف بأجر مدفوع من الوكلاء أو شركات البيع،  هذا بالطبع يحدث في الواقع ربما رأيت مثلاً على شاشة التلفزيون جملة "هذا الفيلم برعاية ...) هذه تقريباً تسمى مراجعة مدفوعة. قس على هذها الاف المنتجات والشركات.

ملحوظة، إلى جانب أجرك مقابل (استئجار جزء من موقعك أو مقال أو فيديو) فإن الشركة ترسل لك قطعة من المنتج (هاتف أو أي منتج آخر) لعمل المراجعة والذي يكون ملك لك، كما يمكنك بيعه أيضاً.

خلاصة القول

هناك المزيد من الفرص أو الطرق لكسب المال من التدوين وكتابة المحتوى. الشيء الوحيد هو أنك تحتاج إلى أن تكون ثابتًا لمدة عام تقريبًا قبل أن تبدأ في جني أموال كافية لترك وظيفتك وبدء التخطيط لحياتك على دخل المدونات.  جرب فقط إنه عالم مثير وممتع كما أنه مربح.

أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات