القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق وأدوات إختيار النيتش الناجح، وكيفية اختباره

 إذا كنت على وشك إطلاق موقعك الإلكتروني، فيجب أن تكون على دراية جيدة عن طرق وأدوات إختيار النيتش الناجح، وكيفية اختباره لمعرفة عدد البحث الشهري وقوة المنافسة عليه. في الحقيقة الأمر يحتاج بعض التأمل والصير، إذا كان إطلاق الموقع يستغرق 10 دقائق. فإن النيتش الناجح يحتاج بحث ليومين أو ثلاثة أيام، فكيف تصطاد نيتش ناجح وتختبره؟ تابع القراءة...

 

طرق وأدوات إختيار النيتش الناجح، وكيفية اختباره

 

 

أهمية التأني في اختيار النيتش Niche

 

أشرنا في المقال السابق تحت عنوان "كيف تختار النيتش أو التخصص المربح لموقعك" إلى تعريف النيتش Niche، وأوضحنا انه تخصص موقعك أو المجال الذي يجب أن يكون موقعك عليه. وقد وضحنا أن المواقع العامة تحتاج إلى مجهود جبار لتظهر وتنافس المواقع القديمة. تحتاج إلى فريق عمل وكتابة 10 مقالات يومياً على الأقل.

 

أما عند التأني والبحث واختيار نيتش ناجح، فإن ذلك يقصر عليك الطريق للوصول إلى النجاح والهدف الحقيقي الذي على أساسه أطلقت موقعك الإلكتروني. ياصديقي! هناك آلاف المواقع التي تعمل بكفاءة ومتصدرة محركات البحث ويعمل عليها خبراء حقيقيون. واختيار نيتش ضيق جداً أو ما يسمي "ميكو نيتش" فإن ذلك يختصر لك الطريق في اللحاق بهم.

 

إليك بعض من أهمية الحكمة والتعقل في اختيار تخصص Niche (نيتش) ضيق لموقعك:

 

  • سعر مرتفع للإعلانات، مثل أعلانات ادسنس، فإن المعلنين يفضلون أن يضعوا إعلاناتهم على مواقع متخصصة في نفس مجالهم لضمان التفاعل (مثل عملية شرياء، زيارة نوقع، التسجيل في موقع، تحميل تطبيق، مشاهدة فيديو ... إلخ)، لذلك فإن أدسنس ترفع أسعار النقرات في المواقع المتخصصة.

  • ثقة الزوار، إذا كان موقعك متخصصاً في "الصحة"، "قسم النوم" وبالذات في "مشاكل واضطرابات النوم" فإن 90% من زوار موقعك يأتون إليك كونهم يحتاجون حلاً لهذه  المشكلة، وبالتالي فهم سيجدون العديد من المقالات والحلول لمشكلتهم على موقعك، مما سيدفعهم إلى اتخاذ اجراء مثل (شراء منتجاتك أو المنتجات التي تسوق لها في نفس المجال لحل مشكلتهم، التسجيل والإشتراك في موقعك، شراء كتبك وزيارة موقعك بشكل مستمر).

  • ثقة محركات البحث (خاصةً جوجل)، تعتمد محركات البحث اليوم على خوارزميات معقدة لفهم المواقع، فهم يحسبون مدة بقاء الزائر في موقعك (معدل الإرتداد)/ ماذا يفعل الزائر، إلى أين يتوجه، وهل ينتقل من مقال لآخر، هل يتفاعل مع التعليقات والإعلانات)، إذا كان كذلك فإن موقعك يحص على ثقة محركات البحث أيضاً ويتصدر في النتائج الأولى، وهذا يعني آلاف الزوار يومياً.

  • مجهود أقل، المواقع المتخصصة، لا تحتاج إلى فريق عمل كبير فقط شخص واحد او شخصين لكتابة مقالات بشكل يومي، على عكس المواقع العامة التي تحتاك إلى عشرات المقالات يومياً لتغطية جميع التخصصات لديهم والقدرة على المنافسة.

 إذا كنت أحد أصحاب المواقع، أو كنت كاتب محتوى ومدون سواء على موقعك، أو لصالح أشخاص آخرين، فإن "دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى" ستفيدك بشكل كبير. أرجو أن أراك هناك.

 

طرق وأدوات إختيار النيتش الناجح، وكيفية اختباره 

 

لإختيار النيتش Niche أو التخصص الناجح، هناك ثلاث تخصصات عامة يجب الإختيار ما يناسبك من بينهم، وقد وضحناهم بشيء من التفصيل في مقال (كيف تختار النيتش أو التخصص المربح لموقعك) وهم:

 

  1. نيتش Nich تقديم المعلومات، مثل السفر، السياحة، الفضاء، ... إلخ.
  2. نيتش Nich الترفيه، مثل الدين، الكوميديا، الأفلام، الأغاني، المقالب، الحي إلخ.
  3. نيتش Nich حل المشاكل، مثل المشاكل الصحية، البرمجة، الحاسوب، الدورات، إلخ.

 

جميع ما يحتاج إليه العالم ينتمي إلى تلك التخصصات الثلاثة وكل تخصص منهم يتفرع منه عدد لا نهائي من التخصصات الأصغر فالأصغر. لذلك يجب ان تعرف ما الذي تريده بالضبط. ولكن! احرص على أن تحب ما تختاره حتى لا تمل بسرعة وتغلق الموقع.

 

كيف تختار النيتش (التخصص) الذي يناسبك

 

النيتش الناجح، هو ما يناسبك أنت أولاً، بعد ذلك تبحث عن حاجة الناس. اتبع مبدأ "كل شخص يبحث عن ما ينقصه" وإليك بعض النصائح:

 

  • ما هي هدفك أو ميولك، أنت مثلاً شخص تعشق الكمبيوتر أو البرمجة أو الكتابة، يمكنك معرفة ذلك بكتابته في ورقة وتضيقه قد ما تستطيع. إذا كنت تحب الرسم مثلاً يمكن أن يكون تخصص موقعك عن رسم  الشخصيات الكرتونية.

  • مالذي تريد تعلمه، أنت لا تعرف هوايتك او ليس لك شيء محدد بعينه، إذا ما هو اكثر ما تريد تعلمه. على سبيل المثال تريد تعلم البرمجة،، فليكن موقعك مثلاً عن تعلم لغة البرمجة التي تريدها وبالتالي سيكون لديك الشغف أن تقرأ وتتعلم وتكتب ما تعلمته على موقعك.

  • ما هي مشاكلك، أنت شخص تعاني من تسوس الأسنان، صداع مستمر، قلة ثقة بالنفس، خوف ... يمكنك ببسصاطة أن تطلق موقعاً لحل المشكلة التي تعاني منها، هذا سيفيدك وسيساعد الآخرين أيضاً كونهم يقرأون من شخص خبير في المجدال وكأنها لامس مشكلتهم.

  • ما هي وظيفتك أو عملك، أنت مثلاً مدرس لغة انجليزية، تخرجت من كلية تجارة، خبير بالزراعة، لديك محل لبيع العطور أو المنظفات أو .. أو إلخ، اصنع موقعاً تكتب فيه عن هذا وسيكون ناجح جداً.

 

 طرق اختيار النيتش الناجح

 

بعد أن عرفت ما أنت بارع فيه، أو مشاكلك .. إلخ وقررت أن تنشئ موقعك، الآن أصبح هناك هدف وبصيص أمل. على سبيل المثال أنت قررت أن تكتب في مجال الصحة، وخصوصاً في مشاكل الجهاز الهضمي لأنك تعاني من مشاكل هضمية مثلاً، فما هي الإقتراحات؟

 

إليك بعض الطرق التي تساعدك:

 

  • ابحث عن أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً، قد  يكون القولون العصبي، جرثومة المعدة، ارتجاع الريء ... إلخ، وتخصص في شيء واحد مهم.

  • اذهب إلى أمازون أو سوق دوت كوم أو المتاجر العالمية، وأبحث عن المنتجات الأعلى مبيعاً في قسم الصحة وخصوصاً مشاكل الجهاز الهضمي، عندها ستعرف ما الذي يبحث عنه الناسـ وفي هذه الحالة يمكنك الربح من الإعلانات على موقعك وكذلك بيع المنتجات الخاصة بتخصصك بالعمولة.

  • استخدم جوجل تريند، وهي خدمة مجانية أطلقتها جوجل لمعرفة الأخبار الشائعة وما يبحث عنه الأشخاص حول العالم، مع تحديد معدل البحث في كل دولة وأهم الكلمات التي يبحثون عمها في المجال المطلوب.

 

اختبار النيتش أو الكلمة المفتاحية

 

الآن وبعد أن اخترت نيتش ضيق، أو ميكرو نيتش لموقعك، جاء دور اختبار عدد مرات البحث على هذا النيتش وقوة المنافسة عليه، بالطبع أنت تحدد بعض الموضوعات الفرعية في النينش وتبحث عنها، لتكتب مقالات عالية البحث وقليلة المنافسة.

 

هناك نوعين من الكلمات المفتاحية:

 

  1. كلمات مفتاحية طويلة، وتكون قليلة المنافسة وقليلة معدلات البحث، وقد تكون هي الأفضل بالنسبة إليك في البداية.
  2. كلمات مفتاحية قصيرة، أي من كلمة واحدة إلى 3 كلمات وتكون عالية جداً في معدلات البحث ولكن! المنافسة عليها شديدة، إن استطعت أن تحصل على كلمة مفتاحية قصيرة ومنخفضة المنافسة فإن ذلك يعتبر بمثابة الكنز بالنسبة إليك، وهي ثغرة تدخل منها إلى عالم التدوين.

 

ولإختبار قوة النيتش والكلمة المفتاحية، تحتاج إلى تقنيات أخرى وبحث مطول، وهذه سيكون في المقال التالي تحت عنوان: اختبار قوة الكلمة المفتاحية 

 

الخلاصة

 

لبدء موقع إلكتروني ناجح، تحتاج إلى معرفة طرق وأدوات إختيار النيتش الناجح، وكيفية اختباره، لذلك يتوجب عليك أولاً أن تعرف ما انت بارع فيه او شغوف به، وتكتب قائمة بما يمكن أن تبرع فيه، ثم تختار أكثر ما تميل إليه نفسك. بعد ذلك يأتي دور تديق النيتش وذلك باستخدام أمازون او سوق كوم أو جوجل تريند، ثم عليك أن تختار كلمة مفتاحية لتبدأ الكتابة بها في موقعك الجديد، بحيث تكون عالية البحث منخفضة المنافسة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات