القائمة الرئيسية

الصفحات

مميزات وتخصصات العمل الحر على الإنترنت (كيف تبدأ)

ينتقل الكثيرين إلى العمل الحر Freelancer ويودع إلى الأبد وظيفته ومديره، فما هي مميزات العمل الحر على الإنترنت وهل يمكن أن يغنيك ذلك عن الوظيفة والعمل على أرض الواقع، لاشك أن الفريلانسر حقق نجاحات كبيرة على مرة السنوات القليلة الماضية/ خاصةً مع انتشار كورونا، سنوضح ذلك بشيء من التفصيل في الصفحات القليلة القادمة.

مميزات وتخصصات العمل الحر على الإنترنت (كيف تبدأ)

العمل الحر Freelancer ما هو؟

في اعتقادي أن كلمة الفري لانسر أو العمل الحر على شبكة الإنترنت تم اشتقاقها من كلمة "الحرية" حيث أن ذلك العمل يتمتع بالمرونة الكاملة، كونك تستطيع ان تبدأ عملك في أي وقت وفي اي مكان، أي دون التقيد بمكانٍ أو زمان، وفي الغالب دون أن تعرف حتى اسم صاحب العمل.

إذا كنت تقرأ مقالتي هذه الآن، فإن ذلك يعني أنك شغوف بذلك المجال الذي انطلق اليه الكثيرون، خاصةً الشباب في الدول العربية. لاحظت ذلك بشكل مبالغ فيه بعد انتشار الأزم التي تجوب العالم.  فحذر التجول الذي فرضته غالبية دول العالم، جعل الناس يبحثون عن طريقة بديلة، فاتجهو إلى الفريلانسر أو العمل الحر.

لذلك يمكن القول أن العمل الحر، عبارة عن اتفاق يتم ابرامه بينك وبين صاحب المشروع، بحيث تقدم له خدمة معينة مقابل مبلغ مالي يتم الإتفاق عليه، على سبيل المثال:

أنا مصمم ومطور مواقع، اشتركت في موقع مستقل وكذلك خمسات على سبيل المثال، وعرضت خدماتي في الموقع، أو وضعت عرض على أحد المشاريع المتاحة، إذا أُعجب أحد أصحاب المشاريع بعرضي فإنه يراسلني ويتفق معي على أجر معين مقابل إنشاء موقعه او تطويرة. يشتري صاحب المشروع عرضي، فينتقل المال من حسابه إلى حساب الموقع الوسيط (خمسات او مسقل) بمجرد إنهاء العمل أقوم بتسليمه، وعلى المشتري أن يستلم او يطلب تعديل، عندما يستلم ينتقل المبلغ إلى حسابي.

الأن أنا أعمل فقط كمستقل أو فريلانسر، تخليتي عن وظيفتي وتفرغت للعمل الحر بالكامل، بالطبع لم اتخذ هذا القرار بسهولة، ولكن شجعني علىه بعض الأصدقاء (كان أحد أفضل زبائني) بالإضافة إلى انني كنت أعمل بدوام مع بعض العملاء؟، وبفضل الله كنت أحصل على 3 أضعاف مرتبي، بدون روتين الوظيفة وكنت مدير نفسي.

مميزات وتخصصات العمل الحر على الإنترنت

العمل الحر أوالفريلانسر له العديد من الميزات والخصائص التي تميزه عن غيره، ومع ذلك! فالأمر ليس بالسهولة التي تتوقعها، فهو في النهاية عمل يتطلب خبرة وتعلم مستمر ولباقة في إقناع العميل بفكرتك وقدرتك على إنجاز الأعمال، هذا إن كان لديك مهارة مثل البرمجة أو التصميم سواء كان تصميم الجرافيك أو تصميم وتطوير المواقع أو أي مهارة اخرى بخبرة متوسطة، كما يمكنك إنشاء موقع أو حساب فيسبوك أو انستجرام أو غيره والربح منه مئات الدولارات أسبوعياً.

لا تقلق، في موري تك سنعلمك من الصفر كبف تبدأ كمستقل ناجح في مختلف المجالات من خلال شروحات ودورات تعليمية مجانية بالكامل من قبل فريق بحث متخصص بخبرات عالية في العمل الحر بمختلف تخصصاته التي سنوضحها في السطور التالية.

مميزات العمل الحر على الإنترنت

كما أشرنا فإن العمل الحر (الفريلانسر) على شبكة الإنترنت له العديد من المميزات والخصائص، نذكر منها:
  • الحرية الكاملة، إذا قررت ترك وظيفتك بشكل نهائي فهذا بحد ذاته يعد حرية، فلا مدير، ولا روتين، ولا تتلقى أوامر من أحد. كما أنك غير مرتبط بموعد أو مكان محدد، فلا يهمك العطلات الرسمية أو الليل والنهار، وتلك الميزة تعد من أهم مميزات العمل الحر على الإنترنت.
  • أنت تعمل ما تحب، أكثر ما أعجبني في العمل الحر منذ أن تفلاغت له بالكامل، هو استمتاعي بكل ثانية أعمل فيها. فهذه هوايتي التي لطالما عملت فيها دون مقابل، ما بالك إذا كنت ستمارس هوايتك الخاصة وتحصل على أجر!، إنه لشيء رائع حقاً.
  • راتب متغير بحسب عملك، يعد الراتب المتغير أحد مميزات العمل الحر على الإنترنت ذات الحدين، فإن كنت لا تعمل ما تحبه فلن تحقق ما تحتاجه من المال، أما غير ذلك فلن تشعر بالوقت وسترى الأموال تتدفق إلى حسابك البنكي دون ان تلقي لها بالاً.
  • لا تحتاج شهادة جامعية، يعتمد  العمل الحر على مهاراتك وخبراتك فقط، فالمشتري لا يطلب منك شهادة جامعية، وإنما يطلب بعض من نماذج أعمالك أو مايسمى بـ "البورتفوليو" كلما كان لديك نماذج عالية الجودة، كلما كان دخل أضعاف، حيث ستحدد السعر الذي تريده وسيوافق الزبون حتى لو كان أضعاف مستقلين غيرك.
  • التخلص من قيود المكان والزمان، من مميزات العمل الحر على الإنترنت التي اعشقها عدم التقيد بمكان او وقت العمل، يمكنني ان أعمل في المنزل حتى في غرفة نومي، عند صديقي، في القهوة وفي اي وقت، يمكنني القول أن اللابتوب لا يفارقني أينما ذهبت.

عيوب العمل الحر (الفريلانسر)

بالطيع هناك الكثير من العوائق والمشاكل التي ستواجهك أثناء رحلتك في العمل الحر عبر الإنترنت، تشمل تلك العيوب:

  • الجلوس لفترات طويلة، وهذه تعد المشكلة الأكبر بالنسبة إلى، فالوقت يمر دون إدراك مني، لا أنتبه إلا وأنني أعاني من ألم في ظهري او قدمي او يدي أو أعصابي. انا كاتب محتوى طبي وأعلم جيداً الضرر الذي قد يصيبني نتيجة قلة الحركة، ومع ذلك فبعض الرياضة ستفي بالغرض.
  • لا يوجد مصدر ثابت للدخل، قد تكون هذه ميزة لمن لديه شريحة كبيرة من المعارف ولديه خبرة سنة كاملة على الأقل، ولكنها تعد أكثر ما يقلق أصحاب العمل الحر، كونك لا تعرف متى ستحصل على مشروع جيد.
  • شدة المنافسة، منذ سنتين لم تكن هذه المشكلة موجودة، فالمستقلين الجديد يعانون كثيراً من المنافسة خاصةً في ظل وجود خبراء في المجال.
يتيح لك العمل الحر على الإنترنت دخل مادي ممتاز مقارنةً بالعمل الوظيفي، ومع ذلك فإن كنت لا تحب ما تعمل فيه كمستقل، وإن كنت لا تتحمل التعلم والتطور المستمر فلا انصحك أبداً بترك وظيفتك. فالعمل الحر يتطلب منك ان تتعلم بشكل يومي دون توقف مهما كانت خبرتك.

تخصصات العمل الحر

هناك الكثير من التخصصات التي يمكنك أن تعمل بها كمستقل، ولكن يبقى القرار قرارك، فمن المهم ان تعمل فيما تحبه حتى تحب ما تعمل ولا تمل. تشمل تخصصات العمل الحر ما يلي:

  • تصميم وتطوير وبرمجة المواقع بجميع انواعها.
  • تطوير وبرمجة تطبيقات الهاتف.
  • تطوير وبرمجة برامج الكمبيوتر.
  • كتابة المحتوى وإدخال البيانات (التدوين).
  • اشهار وأرشفة المواقع (السيو).
  • تصميم الجرافيك مثل الشعارات والموشن جرافيك وإنتاج الفيديو.
  • التسويق الإلكتروني.
  • الأفيليت.
هذه بالطبع ليست قائمة كاملة بالتخصصات التي يمكنك أن تعمل فيها كمستقل، فهناك الكثير والكثير من الأعمال التي يمكنك إنجازها او شراؤها عبر شبكة الإنترنت، كما ان هناك العديد والعديد من مميزات وتخصصات العمل الحر على الإنترنت الاخرى والتي تختلف من شخص لآخر بحسب ميوله.

خلاصة القول

إن من اهم مميزات العمل الحر هو الحرية الكاملة في اختيار وقت ومكان العمل، بالإضافة إلى تعدد المصادر وعدم الحاجة إلى شهادة جامعية أو شهادة خيرة في أغلب الأحيان، ولكن ذلك يجعل المنافسة شديدة. ولكن مع خبرتك وتوسع شبكة علاقاتك فإن الامر سيكون غاية في الإستمتاع، والذ قد يوصلك إلى الحرية المالية في سن مبكر.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات