القائمة الرئيسية

الصفحات

 أصبح من السهل الآن إطلاق موقع، خاصةً في ظل توفر منصات إدارة المحتوى مثل بلوجر ووردبريس، ولكن! كيف تختار النيتش أو التخصص المربح لموقعك لضمان تدفق الزوار من محركات البحث. هناك عشرات المواقع التي يتم إطلاقها يومياً وعشرات المواقع التي تغلق وتدفن تحت الانقاض، المنافسة شرسة، والرابح هو الذي يتعامل بذكاء ويفهم اللعبة،...  تابع القراءة لتعرف ما هو النيتش وكيف تستفيد منه؟

كيف تختار النيتش أو التخصص المربح لموقعك


النيتش niche أو التخصص - نظرة عامة



قبل عدة سنوات عندما لم يكن بلوجر Blogger أو وردبريس WordPress موجودين، كان من الصعب جدًا إطلاق موقع ويب جديد (كان ذلك يكلف وقتاً وجهداً ويحتاج إلى مبرمج). كان على الأشخاص حقًا أن يكونوا شغوفين بشيء ما ليواجهوا كل تلك الصعوبات التقنية لإنشاء موقع ويب جديد. لكن الأمور تغيرت منذ ذلك الحين.


يمكنك الآن إطلاق موقع جديد بمظهر (تصميم جيد) ونشر مقالتك الأولى خلال 10 دقائق فقط. يمكنك تخيل النتيجة، فهناك عشرات الآلاف من مواقع الويب الجديدة التي يتم إنشاؤها كل يوم، ويمكنك التحقق منها في متصفح الموقع الخاص بنا، ولكن هل جميعها ناجحة!!!.


بالطبع يمكنك بسهولة اطلاق موقعك أو حتى متجر ببضع نقرات ويصبح جاهزاً خلال 10 دقائق كما أشرنا، ولكن إن أردت ان يكون موقعك ناجحاً ومربحاً، فهنا يجب التفكير قليلاً واتخاذ بعض الخطوات الإضافية، يجب التخطيط بدلاً من القفز مباشرةً دون وعي ودراية لما تفعله ...!


يجب ان تجلس لبعض الوقت وتفكر بعمق بخصوص نيتش أو تخصص موقعك، وهويته!


ما هو النيتش niche (التخصص)؟

 

ببساطة شديدة النيتش هو تخصص موقعك، أو الفئة التي سينتمي لها موقعك الإلكتروني الجديد، دعني أوضح ذلك بمثال:


على سبيل المثال، نيتش مثل "الصحة واللياقة البدنية". على الرغم من أنه يعتبر تخصص محدد بالفعل إلى حد ما، حيث سيعرف الناس بالضبط ما الذي يمكنهم الحصول عليه من معلومات في هذا الموقع، إلا أنه ما يزال تخصص واسع جداً ويجب تضيقه أكثر، ومن المحتمل أن تندرج 10٪ من جميع مواقع الويب في العالم ضمن هذه الفئة (التخصص) وهذا رقم كبير وستكون المنافسة شرسة لأبعد الحدود.

 

ليصبح النيتش (التخصص) الخاص بموقعك ضيق أكثر وذو مصداقية عالية عند الناس، يمكنك اختيار تخصص أضيق ضمن تخصص "الصحة واللياقة البدنية" وليكن "النوم" على سبيل المثال، هذا رائع بالفعل، يمكن للناس الان الإشتراك والتسجيل في موقعك كونهم يعرفون بالضبط أن العديد مما يحتاجون إليه موجود هنا.

 

ولكن! مازال يمكنك التخصص أكثر وبشكل أعمق ليكون تخصص موقعك على سبيل المثال عن "اضطرابات النوم" الآن قل عدد منافسيك إلى 3 أضعاف، ولكن يمكنك التخصص أكثر ليكون النيتش (التخصص) الخاص بموقعك عن "انقطاع التنفس أثناء النوم" وعند هذه النقطة ربما لن تجد منافسين أو على الأقل يمكنك عدهم على أصابع يد واحدة!. 



لذا فإن مهمتك الأكثر أهمية هي العثور على نيتش ضيق بما يكفي للحصول على الحد الأدنى من المنافسة، مع الأخذ بعين الإعتبار أن يكون واسعًا بما يكفي لجذب الكثير من الأشخاص ولديه القدرة على النمو أي تستطيع في المستقبل كتابة مقالات بشكل أوسع دون الحاجة إلى تغيير اسم موقعك او تخصصه! إذا اخترت اسم المجال الخاص بك بحكمة، يمكنك تحقيق هذه الشروط بسهولة:

 

  1. نيتش ضيق بحيث يقل عدد منافسيك، وتزيد ثقة موقعك لدى المتابعين وبالتالي محركات البحث.
  2. يمكنك توسعته في المستقبل عندما يكون لديك عدد زوار جيد دون الحاجة لتغيير التخصص أو اسم الموقع.
  3. يكون مجال ذو معدل بحث عالي لضمان تدفق الكثير من الزوار.

 

كيف تختار النيتش أو التخصص المربح لموقعك؟

 

عليك أن تفكر بحكمة كما أشرنا، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لمعرفة ما الذي يبحث عنه الناس بكثرة، ولكن! يجب ان تتوافق ميولك مع هذا النبتش/التخصص حتى لا تمل من الكتابة وتترك الموقع، إلا إذا كنت ستوظف كتاب محتوى (دورة تعلم التدوين وكتابة المحتوى).



يتصل الأشخاص بالإنترنت لأنهم إما يحتاجون إلى بعض المعلومات، أو يريدون الترفيه أو لديهم مشكلة يجب حلها. يجب أن ينتمي تخصص موقعك (النيتش) إلى واحد من هذه التخصصات الثلاثة:

 

1) انشاء موقع ذو نيتش أو تخصص niche معلومات



يمكنك استهداف الأشخاص الذين يحتاجون إلى المعلومات. على سبيل المثال يمكنك إنشاء موقع عن السفر او السياحة. ولكن تذكر ما قلته لك ، فأنت لا تريد إنشاء موقع عن السفر والسياحة في جميع انحاء العالم، ولكن السفر إلى مصر على سبيل المثال. سيرغب الناس في معرفة العملة الموجودة هناك، ومقدار تكلفة تناول وجبة، وما هي نقاط مشاهدة المعالم الرئيسية وما إلى ذلك. إذا كنت تعرف الكثير عن مصر أو ترغب في جمع كل هذه المعلومات على موقع ويب، فسيأتي الزوار إلى موقعك.
 

2) انشاء موقع نيتش/تخصص niche ترفيهي

 
يمكنك إنشاء موقع ترفيهي يحتوي على مقالات وحقائق ممتعة وصور وقصص. أو موقع ديني أو إخباري، أو رياضي أو أفلام، ...إلخ قد يكون ذلك صعباً إذا كنت لا تحب القراءة والإطلاع ولكن إذا كان لديك أي من تلك الهوايات، فقد تنجح.

3) إنشاء موقع تخصص/نيتش niche حل المشاكل


أعتقد أنه الأفضل والأسهل. ما هي المشاكل التي يعاني منها الناس؟ جميع أنواع المشاكل. قد يكون لديهم مشاكل طبية ومشاكل شخصية ومشاكل عاطفية ومشاكل الإدمان ومشاكل الوزن ومشاكل مالية والقائمة تطول إلى الأبد. يمكنك إنشاء موقع / مدونة حول حالة طبية وعلاجها مثل اضطراب انوم كما أشرنا، أو جرثومة المعدة، أو كيفية إنقاص الوزن ، وكيفية توفير المال ، وكيفية الإقلاع عن التدخين ، وكيفية العثور على الحالة النفسية المناسبة وما إلى ذلك.



إذا كان لديك مشاكل خاصة بك، فقد تكون هذه ميوة رائعة وتعمل في صالحك من جميع الجوانب! قد لا تكون قويًا بما يكفي لإنقاص الوزن أو الإقلاع عن التدخين، ولكن ماذا لو أنشأت موقعًا إلكترونيًا حول هذا الموضوع؟ يمكن أن يكون لديك الدافع لمواصلة نظامك الغذائي ومشاركة ما نجح، وما الذي لم ينجح، والطرق الجديدة المتاحة وما إلى ذلك.

 

تريد مثلاً تعلم البرمجة، أو تريد أم تعمل كفريلانسر على الإنترنت -مميزات وتخصصات العمل الحر على الإنترنت (كيف تبدأ)-، يمكنك حينها أن تنشئ موقعاً في نفس التخصص الذي تريد تعلمه، وستلاحظ أنك تحب ان تقرأ وتكتب فيه وبالتالي تتعلم وفي نفس الوقت ينجح موقعك، وقد جربت هذا بنفسي وحققت نتائجح مبهرة.

 

يعد نيتش حل المشاكل، من أكثر النيتشات (التخصصات) تشعباً، لذلك يجب الإختيار بحكمة شديدة، على سبيل المثال يعتبر تخصص انقاص الوزن رائع! ولكن انتبه فقد ينتهي بك الحال ليصبح ترتيب موقعك رقم 10000 في هذا المجال. بالطبع هناك العديد من الطرق التي يمكن الإعتماد عليها في اختيار النيتش المربح بحكمة مع عدد باحثين كبير ولكن منافسة قليلة.

 

وهذا ما نوضحه في المقال التالي تحت عنوان: طرق وأدوات إختيار النيتش الناجح، وكيفية اختباره

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات